من أراد النجاح عليه بالتعلم والاستفادة من أخطاءه والصبر على طلب العلم
طرق تحليل المقال الفلسفي
الحصول على الرابط
Facebook
X
Pinterest
بريد إلكتروني
التطبيقات الأخرى
-
يجب على طالب البكالوريا التمييز بين خطوات تحليل المقال وهي:
1-طريقة المقارنة
2-طريقة الجدلية
3-طريقة الاستقصاء بالوضع
4-طريقة الاستقصتء بالرفع
5-طريقة تحليل النص الفلسفي
س:هل معيار الحقيقة العمل النافع أم تأمل الإنسان لعالمه الداخلي؟ سعى الإنسان منذ القديم إلى الوصول إلى معرفة حقيقة الأشياء فتساءل عن أصل الوجود وحقيقة كل هذه الموجودات وذلك لأن العقل يتجه بطبيعته إلى النظر في الواقع ،وبهذه العملية يصل الإنسان إلى أن يكون أفكارا عن طبيعة الموجودات وحقيقتها ثم سعى بعد ذلك إلى محاولة التجريب عليها عله يثبت صحتها لهذا دار جدال بين الفلاسفة حول معيار المعرفة فالبعض منهم يعتقد أن معيارها هو العمل النافع أما البعض الأخر فيعتقد أن معيارها هو تأمل الإنسان لعالمه الداخلي ولتهذيب هذا التعارض الموجود بين الموقفين نتساءل هل معيار المعرفة الواقع ام الذات الانسانية؟ ويرى أنصار الموقف الأول وهم ممثلي المذهب البراغماتي وخاصة تشارلز بيرس ،وليام جيمس جون ديوي ان معيار الحقيقة هو النظر إلى نتائجها حيث لا يمكن النظر إلى الفلسفات التقليدية(المدرسة العقلية )لأنها أهملت المنفعة في سبيل التركيز على المبدأ وحده دون الالتفات إلى النتائج والتي من المفروض أن تكون ناجحة. وقد دعموا موقفهم هذا بحجج منها :أن الأفكار تصدق بواسطة العمل الذي تحقق...
السؤال:برر الأطروحة القائلة أن:"الرياضيات مطلقة" مقدمة: لقد شاع لدى بعض الفلاسفة أن الرياضيات تتصف بالنسبية والتقريبية غير أنه توجد أطروحة أخرى تناقضها والتي ترى أن الرياضيات تتصف بالدقة والثبات المطلق وهي أطروحة تبدو صحيحة،وللتأكيد على صحتها سوف نقوم بإثارة التساؤل التالي : كيف يمكننا التأكيد على صحة الأطروحة القائلة أن"الرياضيات مطلقة"بحجج شخصية جديدة والدفاع عنها ؟ منطق الأطروحة: يذهب أصحاب الأطروحة إلى أن الرياضيات مطلقة خصوصا روني ديكارت وقد انطلق أصحاب هذا الرأي من مسلمات أهمها :أن الرياضيات تعبر عن اليقين والدقة والوضوح وليست نسبية. ولتبرير مسلمتهم فقد برهنوا عليها بعدة حجج أهمها: أن نتائج الرياضيات مجردة عن كل مادة حسية،لأنها تتعامل مع كميات ومقادير وتعبر عن منظومات ذهنية مجردة ومتعددة الصور والعلاقات،وبالتالي فهي تتعامل مع كميات قابلة للقياس بعيدة عن الكيفيات والصفات فالمثلث مثلا كمفهوم ذهني مجرد يتجلى في أذهاننا واضحا ولايرتبط بغيره إلا بعلاقة كمية بعيدة عن الكيفيات حيث تقول جماعة بورباكي:"...إن الرياضيات في المنظور الأكسيومي عبارة عن خز...
مقدمة: تعد الذاكرة قدرة نفسية تمكن الإنسان من استحضار الماضي وتذكر صوره الذهنية والحسية كما حدثت في زمنها ومكانها وإذا كان هذا التحديد لمفهوم الذاكرة موضع اتفاق بين الفلاسفة وعلماء النفس فان تفسير طبعتها كان محل نقاش وجدل حيث رأى البعض من أصحاب التفسير المادي أنها ظاهرة أو حادثة بيولوجية مرتبطة بالبدن في حين رأى البعض نقيض ذلك في أنها ظاهرة نفسية خالصة لا علاقة لها بالجسد وأمام هذين الرأيين المتناقضين سنثير التساؤل التالي :هل الذاكرة ظاهرة بيولوجية أم أنها ظاهرة نفسية روحية؟ الموقف الأول: يرى أصحاب النظرية المادية أمثال ريبو وديكارت وتين أن الذاكرة عملية عضوية مادية مرتبطة بالوظائف الفزيولوجية التي يبديها الجهاز العصبي . حيث يفسر هذا الطرح الذاكرة من منطلق أنها ظاهرة مادية يمكن تحديد آلياتها ومكان نشاطها فعملية تثبيت وحفظ الذكريات واسترجاعها مرتبط بأجهزة عضوية بيولوجية موجودة على مستوى الدماغ وهي المسئولة عن مختلف عمليات الذاكرة حيث يقول ريبو " إن الذاكرة ظاهرة بيولوجية بالماهية وظاهرة سيكولوجية بالعرض" وبما أن الماهية هي المعبر عن حقيقة الشي...
تعليقات
إرسال تعليق