من أراد النجاح عليه بالتعلم والاستفادة من أخطاءه والصبر على طلب العلم
طرق تحليل المقال الفلسفي
الحصول على الرابط
Facebook
Twitter
Pinterest
بريد إلكتروني
التطبيقات الأخرى
-
يجب على طالب البكالوريا التمييز بين خطوات تحليل المقال وهي:
1-طريقة المقارنة
2-طريقة الجدلية
3-طريقة الاستقصاء بالوضع
4-طريقة الاستقصتء بالرفع
5-طريقة تحليل النص الفلسفي
مقدمة: تعد الذاكرة قدرة نفسية تمكن الإنسان من استحضار الماضي وتذكر صوره الذهنية والحسية كما حدثت في زمنها ومكانها وإذا كان هذا التحديد لمفهوم الذاكرة موضع اتفاق بين الفلاسفة وعلماء النفس فان تفسير طبعتها كان محل نقاش وجدل حيث رأى البعض من أصحاب التفسير المادي أنها ظاهرة أو حادثة بيولوجية مرتبطة بالبدن في حين رأى البعض نقيض ذلك في أنها ظاهرة نفسية خالصة لا علاقة لها بالجسد وأمام هذين الرأيين المتناقضين سنثير التساؤل التالي :هل الذاكرة ظاهرة بيولوجية أم أنها ظاهرة نفسية روحية؟ الموقف الأول: يرى أصحاب النظرية المادية أمثال ريبو وديكارت وتين أن الذاكرة عملية عضوية مادية مرتبطة بالوظائف الفزيولوجية التي يبديها الجهاز العصبي . حيث يفسر هذا الطرح الذاكرة من منطلق أنها ظاهرة مادية يمكن تحديد آلياتها ومكان نشاطها فعملية تثبيت وحفظ الذكريات واسترجاعها مرتبط بأجهزة عضوية بيولوجية موجودة على مستوى الدماغ وهي المسئولة عن مختلف عمليات الذاكرة حيث يقول ريبو " إن الذاكرة ظاهرة بيولوجية بالماهية وظاهرة سيكولوجية بالعرض" وبما أن الماهية هي المعبر عن حقيقة الشيء فإن الذ
كيف يمكن التمييز بين العلم والفلسفة؟ مقدمة: يحتاج الإنسان في تواصله مع العالم الخارجي إلى آليات تمكنه من ترجمة عالمه الداخلي المتمثل في الفكر،حيث أن الفكر هو الحياة الخاصة التي من خلالها يتطلع الإنسان إلى تأمل واقعه المعاش ويحلله،حيث يتميز التفكير الإنساني بشكل عام بتعدد مبادئه و تنوع مناهجه،منها التفكير العلمي الذي هو كم متميز من الدراسة النظرية للواقع محاولا معرفة الشروط و القوانين المتحكمة فيه ، وقد كان لهذا التفكير الدور البارز في انتقال الإنسان من طور التوحش و البداوة إلى طور التقدم و الحضارة ،إلا أن التفكير الفلسفي هو الآخر مثل خصوصية الإنسان و ميز وجوده الفاعل في الكون باعتباره كائنا مفكرا و متأملا في الوجود مما أدى بالبعض إلى النظر إلى العلم على أنه نتيجة من نتائج التفكير الفلسفي، غير أن مفهومي العلم والفلسفة يدفعاننا إلى بحث العلاقة بينهما وطرح التساؤل التالي:ما هي أوجه الاختلاف وأوجه و أوجه التشابه وأوجه التداخل الموجودة بين التفكير العلمي و التفكير الفلسفي ؟ وبعبارة أخرى : ما هي العلاقة الموجودة بين العلم والفلسفة؟ أوجه الاختلاف: من أوجه الاختلاف بين العلم
س:هل معيار الحقيقة العمل النافع أم تأمل الإنسان لعالمه الداخلي؟ سعى الإنسان منذ القديم إلى الوصول إلى معرفة حقيقة الأشياء فتساءل عن أصل الوجود وحقيقة كل هذه الموجودات وذلك لأن العقل يتجه بطبيعته إلى النظر في الواقع ،وبهذه العملية يصل الإنسان إلى أن يكون أفكارا عن طبيعة الموجودات وحقيقتها ثم سعى بعد ذلك إلى محاولة التجريب عليها عله يثبت صحتها لهذا دار جدال بين الفلاسفة حول معيار المعرفة فالبعض منهم يعتقد أن معيارها هو العمل النافع أما البعض الأخر فيعتقد أن معيارها هو تأمل الإنسان لعالمه الداخلي ولتهذيب هذا التعارض الموجود بين الموقفين نتساءل هل معيار المعرفة الواقع ام الذات الانسانية؟ ويرى أنصار الموقف الأول وهم ممثلي المذهب البراغماتي وخاصة تشارلز بيرس ،وليام جيمس جون ديوي ان معيار الحقيقة هو النظر إلى نتائجها حيث لا يمكن النظر إلى الفلسفات التقليدية(المدرسة العقلية )لأنها أهملت المنفعة في سبيل التركيز على المبدأ وحده دون الالتفات إلى النتائج والتي من المفروض أن تكون ناجحة. وقد دعموا موقفهم هذا بحجج منها :أن الأفكار تصدق بواسطة العمل الذي تحققه أي العبرة بالنتائج ولي
تعليقات
إرسال تعليق