طرق تحليل المقال الفلسفي 3
المحطات
|
تحليل النص
|
النقاط
|
|||
طرح الإشكالية
|
عناصر الإجابة
|
مفصلة
|
جزئية
|
||
التمهيد(على أن يتناسب
التمهيد مع مضمون النص)
الاطار الفلسفي للنص:
يندرج النص ضمن مبحث......... (المعرفة/أو الوجود/أو القيم) في إطار الدراسات
المتعلقة بـ........(موضوع النص) وبالتالي أراد صاحب النص الرد على الفلاسفة
الذين يعتقدون أن.....(عكس رأي صاحب النص)حيث يعالج صاحب النص مشكلة فلسفية
تتعلق بـ......(الفكرة العامة للنص.....لهذا نتساءل:هل......او.....؟(نسيغ
الفكرة العامة على شكل سؤال جدلي)
|
- وضع النص في سياقه الفلسفي
|
01
|
04
|
||
- انسجام التقديم مع الموضوع
|
0.5
|
||||
- صحة المادة المعرفية
|
0.5
|
||||
- ضبط المشكلة شكلا ومضمونا
|
01.5
|
||||
- سلامة اللغة
|
0.5
|
||||
محاولة حل الإشكالية
|
تحليلها
|
مفصلة
|
جزئية
|
||
يرى صاحب النص
بأن......والعبارة الدالة على ذلك من خلال النص:"...."
|
الجزء الأول
|
- تحديد الموقف : - شكلا (بالاستئناس بعبارات النص)
|
01.5
|
03.5
|
|
- مضمونا (من وحي وروح النص)
|
01.5
|
||||
- سلامة اللغة
|
0.5
|
||||
وقد برهن على
موقفه بعدة حجج تتمثل في:
الحجة01:.......وذلك
في قوله:"....."والحجة02:........وذلك في قوله:"......"
أما الصياغة
المنطقية للحجة فهي:إما ان تكون.....أو......
لكن........
إذن..........
(إذا كان....فإن.....
لكن....... إذن..............)
|
الجزء الثاني
|
- بيان الحجة
: - شكلا (بالاستئناس بعبارات النص)
|
01
|
04.5
|
|
- مضمونا (من وحي وروح النص)
|
01
|
||||
- الصياغة المنطقية للحجة
|
01
|
||||
- التمثيل للحجة (ذكر أمثلة لها ارتباط منطقي بالحجة)
|
01
|
||||
- سلامة اللغة
|
0.5
|
||||
لقد
وفق صاحب النص في موقفه......لكنه من جهة اخرى أهمل.....
وفي اعتقادي الشخصي فإن.....ذلك أن......
|
الجزء الثالث
|
- تقويم ونقد الموقف (المضمون)
|
01
|
04
|
|
- فحص ونقد الحجة (الصورة المنطقية)
|
01
|
||||
- تأسيس الرأي
الشخصي (تبريره)
|
01
|
||||
توظيف الأمثلة و الأقوال المأثورة
|
01
|
||||
حل الإشكالية
|
الخاتمة
|
مفصلة
|
جزئية
|
||
في الأخير نستنتج.......(الحل يكون متماشيا مع الرأي الشخص ونقد رأي صاحب
النص) .
|
- مدى انسجام الخاتمة مع التحليل
|
01
|
04
|
||
- مدى تناسق الحل مع منطوق المشكلة
|
01
|
||||
- مدى وضوح حل المشكلة
|
01
|
||||
- توظيف الأمثلة أو الأقوال المأثورة
|
0.5
|
||||
- سلامة اللغة
|
0.5
|
||||
المجموع
|
20
|
20
|
تعليقات
إرسال تعليق