طرق تحليل المقال الفلسفي 3


المحطات
تحليل النص
النقاط
طرح الإشكالية

عناصر الإجابة
مفصلة
جزئية
التمهيد(على أن يتناسب التمهيد مع مضمون النص)
الاطار الفلسفي للنص: يندرج النص ضمن مبحث......... (المعرفة/أو الوجود/أو القيم) في إطار الدراسات المتعلقة بـ........(موضوع النص) وبالتالي أراد صاحب النص الرد على الفلاسفة الذين يعتقدون أن.....(عكس رأي صاحب النص)حيث يعالج صاحب النص مشكلة فلسفية تتعلق بـ......(الفكرة العامة للنص.....لهذا نتساءل:هل......او.....؟(نسيغ الفكرة العامة على شكل سؤال جدلي)
- وضع النص في سياقه الفلسفي
01

04
- انسجام التقديم مع الموضوع
0.5
- صحة المادة المعرفية
0.5
- ضبط المشكلة شكلا ومضمونا
01.5
- سلامة اللغة
0.5
محاولة حل الإشكالية
تحليلها
مفصلة
جزئية
يرى صاحب النص بأن......والعبارة الدالة على ذلك من خلال النص:"...."
الجزء الأول
- تحديد الموقف : - شكلا (بالاستئناس بعبارات النص)
01.5


03.5

                    - مضمونا (من وحي وروح النص) 
01.5
- سلامة اللغة
0.5
وقد برهن على موقفه بعدة حجج تتمثل في:
الحجة01:.......وذلك في قوله:"....."والحجة02:........وذلك في قوله:"......"
أما الصياغة المنطقية للحجة فهي:إما ان تكون.....أو......
لكن........
إذن..........
(إذا كان....فإن..... لكن....... إذن..............)
الجزء الثاني
- بيان الحجة :   - شكلا (بالاستئناس بعبارات النص)
01



04.5
                    - مضمونا (من وحي وروح النص) 
01
- الصياغة المنطقية للحجة
01
- التمثيل للحجة (ذكر أمثلة لها ارتباط منطقي بالحجة)
01
- سلامة اللغة
0.5
لقد وفق صاحب النص في موقفه......لكنه من جهة اخرى أهمل.....
وفي اعتقادي الشخصي فإن.....ذلك أن......
الجزء الثالث
- تقويم ونقد الموقف (المضمون)
01


04
- فحص ونقد الحجة (الصورة المنطقية)
01
-  تأسيس الرأي الشخصي (تبريره)
01
توظيف الأمثلة و الأقوال المأثورة
01
حل الإشكالية
الخاتمة
مفصلة
جزئية
في الأخير نستنتج.......(الحل يكون متماشيا مع الرأي الشخص ونقد رأي صاحب النص) .
- مدى انسجام الخاتمة مع التحليل
01


04
- مدى تناسق الحل مع  منطوق المشكلة
01
- مدى وضوح حل المشكلة
01
- توظيف الأمثلة أو الأقوال المأثورة
0.5
- سلامة اللغة
0.5
المجموع
20
20

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل معيار الحقيقة العمل النافع أم تأمل الإنسان لعالمه الداخلي؟

السؤال:برر الأطروحة القائلة أن:"الرياضيات مطلقة"

هل الذاكرة ذات طبيعة مادية أم نفسية؟