منهجية تحليل المقال الفلسفي 1
|
المحطات
|
الطريقة الجدلية
|
النقاط
|
||
|
طرح الإشــــكالية
|
عناصر
الإجابة
التمهيد:………….على ان يتناسب
التمهيد مع مضمون السؤال
السجال الفلسفي: حيث دار جدال فلسفي بين الفلاسفة فالبعض منهم
يعتقد....أما البعض الآخر فيعتقد....
التساؤل:ولتهذيب هذا التعارض الموجود بين الموقفين نتساءل: هل....أو
........؟
|
|
مفصلة
|
جزئية
|
|
-
انسجام التقديم مع الموضوع
|
01
|
04
|
||
|
- صحة المادة المعرفية في التقديم
|
01
|
|||
|
- إعادة صياغة المشكلة مع إبراز العناد الفلسفي
|
01
|
|||
|
- ضبط المشكلة من حيث الصيغة
|
0.5
|
|||
|
- سلامة اللغة
|
0.5
|
|||
|
محاولة حل الإشـــــــــكالية
|
تحليلها
|
مفصلة
|
جزئية
|
|
|
يرى أنصار الموقف الأول
أن...... ويمثل هذا الموقف.........
الحجج:ولتبرير موقفهم
فقد اعتمدوا على مجموعة من الحجج أهمها:..............
الاستئناس بأقوال
وأمثلة.
النقد: لكن انصار هذا
الموقف قد بالغوا عندما.......................................
|
-
منطوق المذهب الأول مع ذكر بعض ممثليه
|
01
|
04
|
|
|
- ضبط الحجة
|
01
|
|||
|
- توظيف الأمثلة أو الأقوال المأثورة
|
0.5
|
|||
|
- نقد الحجة شكلا
ومضمونا
|
01
|
|||
|
- سلامة اللغة
|
0.5
|
|||
|
يرى أنصار الموقف الثاني
أن...... ويمثل هذا الموقف.........
الحجج:ولتبرير موقفهم
فقد اعتمدوا على مجموعة من الحجج أهمها:..............
الاستئناس بأقوال
وأمثلة.
النقد: لكن انصار هذا
الموقف قد بالغوا عندما.......................................
|
-
منطوق المذهب الثاني مع ذكر بعض ممثليه
|
01
|
04
|
|
|
- ضبط الحجة
|
01
|
|||
|
- توظيف الأمثلة أو الأقوال المأثورة
|
0.5
|
|||
|
- نقد الحجة شكلا
ومضمونا
|
01
|
|||
|
- سلامة اللغة
|
0.5
|
|||
|
التركيب أو التغليب أو التجاوز . يمكن للتلميذ اختيار أحد هذه المواقف
الثلاث مع التبرير
الرأي الشخصي (خاص بالتلميذ مع التبرير) وفي اعتقادي الشخصي أن الرأي
الصحيح هو ........وما يبرر ذلك .................ومثال ذلك.................
|
- التركيب أو التغليب أو التجاوز
|
01
|
04
|
|
|
- إبراز الرأي
الشخصي
|
01
|
|||
|
- تأسيس الرأي
الشخصي (تبريره)
|
01
|
|||
|
- الأمثلة أو
الأقوال
|
01
|
|||
|
حل الإشـــــكالية
|
الخاتمة
|
مفصلة
|
جزئية
|
|
|
نستننتج
من خلال التحليل السابق أن ..........................(الحل يكون متماشيا مع
الموقف الشخصي والتركيب او التغليب أو التجاوز).
الاعتماد
على الأقوال والأمثلة.
|
- مدى انسجام الخاتمة مع التحليل
|
01
|
04
|
|
|
- مدى تناسق الحل مع منطوق المشكلة
|
01
|
|||
|
- مدى وضوح حل
المشكلة
|
01
|
|||
|
- توظيف الأمثلة أو الأقوال المأثورة
|
0.5
|
|||
|
- سلامة اللغة
|
0.5
|
|||
|
المجموع
|
20
|
20
|
||
تعليقات
إرسال تعليق