هل الذاكرة ذات طبيعة مادية أم نفسية؟


مقدمة:
      تعد الذاكرة قدرة نفسية تمكن الإنسان من استحضار الماضي وتذكر صوره الذهنية والحسية كما حدثت في زمنها ومكانها وإذا كان هذا التحديد لمفهوم الذاكرة موضع اتفاق بين الفلاسفة وعلماء النفس فان تفسير طبعتها كان محل نقاش وجدل حيث رأى البعض من أصحاب التفسير المادي أنها ظاهرة أو حادثة بيولوجية مرتبطة بالبدن في حين رأى البعض نقيض ذلك في أنها ظاهرة نفسية خالصة لا علاقة لها بالجسد وأمام هذين الرأيين المتناقضين سنثير التساؤل التالي :هل الذاكرة ظاهرة بيولوجية أم أنها  ظاهرة نفسية روحية؟

الموقف الأول:
يرى أصحاب النظرية المادية أمثال ريبو وديكارت وتين أن الذاكرة عملية عضوية مادية مرتبطة بالوظائف الفزيولوجية التي يبديها الجهاز العصبي .

حيث يفسر هذا الطرح الذاكرة من منطلق أنها ظاهرة مادية يمكن تحديد آلياتها ومكان نشاطها فعملية تثبيت وحفظ الذكريات واسترجاعها مرتبط بأجهزة عضوية بيولوجية موجودة على مستوى الدماغ وهي المسئولة عن مختلف عمليات الذاكرة حيث يقول ريبو "إن الذاكرة ظاهرة بيولوجية بالماهية وظاهرة سيكولوجية بالعرض" وبما أن الماهية هي المعبر عن حقيقة الشيء فإن الذاكرة في حقيقتها بيولوجية بينما الطبيعة النفسية خاصية ثانوية عرضية فقط وهو ما يؤيده التفسير العلمي للتذكر الذي يرجعه أصحاب هذا الاتجاه إلى مجموعة الارتباطات الديناميكية بين الخلايا العصبية الدماغية حيث تقوم هذه الخلايا بتسجيل الانطباعات الحسية ثم تحتفظ بآثارها على شكل أثار رمادية تتركها الحوادث الخارجية على خلايا القشرة الدماغية ومن هنا فإن إدراك الحوادث يحدث في خلايا الدماغ أثار مادية يمكن إثارتها مرة أخرى عندما يحدث إدراك مماثل ويفسر تين هذه العملية حين يقول<المخ وعاء يستقبل ويخزن مختلف أنواع الذكريات> وهنا  تبدو الذكريات كما لو كانت موضوعة في منطقة معينة من الدماغ حددها ابن سينا في التجويف الأخير حيث قال "الذاكرة قوة محلها التجويف الأخير من الدماغ" فنجده يقسم تجاويف الدماغ إلى ثلاث مناطق مقدم وأوسط ومؤخر الأول مسئول عن حفظ صور الأشياء الحسية والأخير يحتفظ بمعاني تلك الصور أي بالذكريات وهذا ما يؤيده أيضا ديكارت الذي نجده يلخص حجج هذا الموقف حيث جعل من الذاكرة وظيفة مرتبطة بالدماغ والدماغ مرتبط بالجسد والجسد ذو طبيعة مادية ومنه تكون الذاكرة من حيث ارتباطها به هي الأخرى ذو طبيعة مادية بيولوجيو مشابهة لطبيعة الجسم والدليل القاطع على هذا الحكم يكمن في أن أي تلف يصيب خلايا الجهاز العصبي التي تحتفظ بالذكريات ينتج عنه ضرورة فقدان التذكر كما يتجلى في أمراض الذاكرة مثل الحبسة الحركية المصاحبة للإصابات التي تمس منطقة البروكا المسئولة على حظ الذكريات كما أن حدوث نزيف في الفص ألجداري الأيمن للدماغ يحدث فقدانا للمعرفة الحسية اللمسية في الجهة اليسرى فيصبح المصاب عاجز عن التعرف على الأشياء حتى ولو كان يحس بجميع جزئياتها وهو ما تثبته تجربة الطبيب دولي على بنت قي الثالثة والعشرين من عمرها أصابتها رصاصة في المنطقة الجدارية اليمنى فهي لا تستطيع التعرف إلى الأشياء التي توضع في يدها اليسرى بعد تعصيب عينها فعندما وضع لها دولي مشطا في يدها اليسرى وصفت جميع أجزائه وعجزت عن التعرف عليه وبمجرد أن وضعه في يدها اليمنى تعرفت عليه بسرعة مثل جميع الناس وهكذا يبدو ارتباط الذكريات بسلامة الجهاز العصبي وهو ما يجعل منها ظاهرة بيولوجية محضة حيث يقول ريبو "والخلاصة أن الذاكرة هي وظيفة عامة للجهاز العصبي " وبتالي ولما كان أي تلف في الجهاز العصبي يحدث عنه تلف لما يحتفظ به من ذكريات وكان الجهاز العصبي ذو طبيعة بيولوجية مادية لارتباطه بالجسد  وجب أن تكون الذاكرة ذو طبيعة مادية بيولوجية موافقة لمصدرها.
نقد:
لكن لو كانت الذاكرة مرتبطة فقط بسلامة الأجهزة الفيزيولوجية فكيف نفسر فقدان الكثير من الأفراد للذاكرة بالرغم من سلامة جهازهم العصبي وخلاياهم الدماغية كما يحدث في الاضطرابات والصدمات النفسية التي تؤدي إلى زوال الذاكرة  وبتالي فلا يمكن ربط الذاكرة بالجوانب البيولوجية والمادية وحدها ولو سلمنا مع ريبو أن فقدان الذاكرة راجع إلى إصابة الدماغ فالمفروض أن الذكريات المفقودة لا تعود نهائيا لكن بعض الحالات تؤكد استرجاع بعض الأفراد للذاكرة بعدما فقدوها وهذا فيه إبطال لموقف ريبو
الموقف الثاني:
يرى أصحاب النظرية النفسية بزعامة برغسون أن الذاكرة ترجع إلى خصائص شعورية نفسية فهي عملية نفسية واعية قوامها الشعور وهو ما يجعلها جوهر روحي محض.
حيث يرى برغسون أن الاحتفاظ بالماضي يتم وفق صورتين مختلفتين جوهريا صورة آلية مخزونة في الجسم وقد يكون في صورة ذكريات نفسية مستقلة عن الدماغ ويسمى طريقة الاحتفاظ الأولى بذاكرة العادة وهي ذاكرة بيولوجية حركية تقوم على أساس البدن وتأخذ شكل عادات آلية وأما الصنف الثاني فيسميه برغسون بذاكرة الذاكرة أو الذاكرة النفسية الشعورية وهي ذاكرة نفسية ذات طبعة روحية مستقلة تماما عن الجسم ويحكم برغسون أن الذاكرة الحقيقية هي الذاكرة النفسية وليست ذاكرة العادة ومنه ولما كانت ذاكرة الذاكرة مرتبطة بالشعور والنفس فلابد أن تكون ذو طبيعة نفسية وروحية خالصة لا علاقة لها بالجسد المادي حيث يقول "إن الشعور إنما يعني أولا وبالذات الذاكرة"وهذا ما أغفل عنه أصحاب التفسير المادي للذاكرة لأنهم أخلطوا بين النوعين السابقين واكتفوا بالذاكرة الحركية مهملين الذاكرة النفسية الأهم منها ويثبت برغسون هذا التميز من خلال مقارنته بين خصائص كل نوع فالإصابات الدماغية في الجهاز العصبي  لها تأثير على الآليات الدماغية  التي تحفظ ذاكرة العادة بينما ليس لها أي أثر على الذكريات النفسية كما أن الاكتساب في النوع الأول يكون بالتدريج والتكرار أما الاكتساب في الثانية فيكون دفعة واحدة وبدون تكرار مثل إدراكنا لحادث مرور مروع ماضي فلا يستدعي تكراره كي يكتسب كذلك قدرة الاسترجاع ذاكرة العادة مرهونة بمدى تكرارها لهذا يعمد التلميذ أثناء تحضيره لشهادة الباكالوريا  إلى تكرار المراجعة حتى يتمكن من استرجاعها يوم الامتحان بينما استرجاع الذكريات على مستوى الذاكرة النفسية مشروط بمدى تأثيرها على نفس الإنسان ودرجة الألم أو اللذة التي تخلفها الحادثة ومن هنا يبدو الفرق بين هذين النوعين واضحا وهو ما أغفله التفسير المادي الذي ينطبق على النوع الأول فقط بينما حقيقة الذاكرة وجوهرها هو النوع الثاني أي الذاكرة النفسية التي ترتبط بالنفس والشعور وهو ما جعل برغسون لا يميز بين الذاكرة والشعور حيث يقول "إن الشعور هو ذاكرة أعني أنه حفظ للماضي في الحاضر وتجمع للماضي في الحاضر"
نقد:
إن برغسون ورغم أنه ساهم في توضيح موضوع الذاكرة ووظائفها المتعددة إلا أنه أخطأ عندما فصل بين ما نفسي وما هو عضوي وبالغ كثيرا في تفضيل الجانب النفسي وجعله المعبر الوحيد عن طبيعة الذاكرة فبما أنه أقر بوجود نوعين كان عليه الإقرار كذلك بوجود طبيعتين ولما أن الإنسان كل موحد فلابد أن يكون تكامل وظيفي بين جميع جوانبه ومنه فلا مبرر لجعل الذاكرة النفسية تعبير وحيد عن طبيعة الذاكرة وبتالي فلا مبرر للقول أن الذاكرة ذات طبيعة نفسية شعورية خالصة.
الموقف الثالث:
يرى أصحاب الرأي الثالث أن الذاكرة هي حادثة تتكون ثم تخزن وتستحضر في إطار الجماعة فقط فلولا المجتمع لما تم تشكل أي نوع من الكريات لأنها في النهاية ليست إلا حوادث اجتماعية وهو ما يجعل من الذاكرة ذات طبيعة اجتماعية سوسيولوجية حيث يقول هالفاكس" إن الجماعات التي أنا جزء منها تقدم لي في كل آن الوسائل الكفيلة بإعادة تركيب هذه الذكريات".

 الرأي الشخصي خاص بالتلميذ
خاتمة:
ومن كل ما سبق  نستنتج أن الذاكرة وظيفة نفسية إنسانية تجمع بين الطبيعة الروحية المرتبطة بالنفس والمادية المتعلقة بالجسد لكن وجود الذكريات كمخزون أساسي للذاكرة متوقف على وجود حياة اجتماعية لأن الإنسان يصنع ذكرياته في إطار جماعة من الأفراد وليس في إطار فردي خاص.

منقول مع التعديل


تعليقات

  1. شكرا جزاكم الله خير

    ردحذف
  2. لمقدمة خاطئة لأنها قد جاوبة علا لاشكال

    ردحذف
    الردود
    1. علاه منقدرش ندير في الموقف لاول نفسية والموقف الثاني ماديةوحدها

      حذف
  3. يا غبي التركيب اين هوا

    ردحذف
    الردود
    1. كاين تجاوز فهادا لموقف يعني كاين موقف 3

      حذف
  4. يا خويا سمحلي و سمحلي و سمحلي

    ردحذف
  5. بس هو مطلبش موقف 3 علاش درتو
    انشاء الله نلقى رد وشكر

    ردحذف
    الردود
    1. اذا قالك الذاكرة مادية فقط الموقف الثاني يكون نفسية
      ( بين المادي و النفسي) و اذا قال الذاكرة فردية الموقف الأول نفسية و زيدلها مادية و الموقف الثاني اجتماعية

      حذف
    2. لا اذا قالك مادية الموقف الاول مادي والثاني نفسي واذا قالك فردي الموقف الاول (مادي+نفسي ) والموقف الثاني اجتماعي

      حذف
    3. هل الذاكرة الية ام نفسية هيا نفسها هل الذاكرة ذات طبيعة مادية ام نفسية

      حذف
  6. منبدلوا والو ف فردي و. اجتماعي نديروا طول موقف أول تع نفسي و مادي ؟ منبدلوش نقد ول كش حاجة و اسكو ندير تركيب ول تجاوز

    ردحذف
    الردود
    1. موقف اول ديري (مادية ونفسية)بالنقد بكلش والموقف الثاني اجتماعية والتركيب توافقي وربي ينجحنا وينجحكم 🥰

      حذف
    2. شكرا على المعلومات

      حذف
  7. ادعولي ننجح و لكم المثل

    ردحذف
  8. الله يخليك

    ردحذف
  9. شكرا على المقالة فقط عندي سؤال على المقالة اسكؤ هيا نفسها ذات طبيعة فردية ام لا

    ردحذف
  10. شكرا عل المقال الرائع ادعونا نجيبو الباك ان شاء الله

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا ادعو معانا برك

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل معيار الحقيقة العمل النافع أم تأمل الإنسان لعالمه الداخلي؟

السؤال:برر الأطروحة القائلة أن:"الرياضيات مطلقة"