ندوة مدرسية تحت موضوع: تحليل المقال الفلسفي بطريقتي الاستقصاء بالوضع والرفع في مادة الفلسفة


السنة الدراسية:2014-2015 
ملخص عن الندوة:
السؤال:“الرياضيات ذات أصل عقلي“
مقدمة: لقد شاع لدى الفلاسفة أن الرياضيات ذات أصل حسي، غير أنه توجد اطروحة أخرى تناقضها والتي ترى أن الرياضيات ذات أصل عقلي، وهي أطروحة تبدو   سليمة/غير سليمة

                          ò                          ò
                     الدفاع        الإبطال
      لهذا سنقوم بطرح التساؤل التالي:
Ûالدفاع: كيف يمكننا الدفاع عن الأطروحة القائلة أن:"الرياضيات ذات أصل عقلي"والتأكيد على صحتها  بحجج جديدة ؟
Ûالإبطال: كيف يمكننا إبطال منطق الأطروحة القائلة أن:" الرياضيات ذات أصل عقلي" وتكذيبها بحجج جديدة؟

العرض:
الدفاع+ الإبطال (الخطوات نفسها)
منطق الأطروحة: تذهب الأطروحة إلى أن أصل مصدر المفاهيم الرياضية العقل، وهذا ما يراه أصحاب المدرسة العقلية بزعامة روني ديكارت، وقد اعتمدوا على مسلمات أهمها: أن نشأة المفاهيم الرياضية تعود إلى العقل وليس الحواس. ولتهذيب مسلماتهم اعتمدوا على مجموعة من الحجج أهمها:
(ذكر الحجج+الأقوال+الأمثلة).

خصومالأطروحة /مناصري الأطروحة+نقدهم
الدفاع :

خصوم الأطروحة+نقدهم( الحسيون)
الابطال:
مناصري الأطروحة+نقدهم (العقليون)

التأكيد على الدفاع/الابطال
التأكيد على الدفاع بحجج جديدة: أصل الرياضيات العقل

التأكيد على الابطال بحجج جديدة: أصل الرياضيات الحواس/الواقع وليس العقل

خاتمة:
نستنتج أن الاطروحة القائلة أن الرياضيات ذات أصل عقلي هي أطروحة
Û صحيحة ويمكننا الدفاع عنها وتبنيها.
Û غير صحيحة نفندها ولا يمكننا تبنيها ولا الاخذ برأي مناصريها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل معيار الحقيقة العمل النافع أم تأمل الإنسان لعالمه الداخلي؟

السؤال:برر الأطروحة القائلة أن:"الرياضيات مطلقة"

هل الذاكرة ذات طبيعة مادية أم نفسية؟