ندوة مدرسية تحت موضوع: تحليل المقال الفلسفي بطريقتي الاستقصاء بالوضع والرفع في مادة الفلسفة


السنة الدراسية:2014-2015 
ملخص عن الندوة:
السؤال:“الرياضيات ذات أصل عقلي“
مقدمة: لقد شاع لدى الفلاسفة أن الرياضيات ذات أصل حسي، غير أنه توجد اطروحة أخرى تناقضها والتي ترى أن الرياضيات ذات أصل عقلي، وهي أطروحة تبدو   سليمة/غير سليمة

                          ò                          ò
                     الدفاع        الإبطال
      لهذا سنقوم بطرح التساؤل التالي:
Ûالدفاع: كيف يمكننا الدفاع عن الأطروحة القائلة أن:"الرياضيات ذات أصل عقلي"والتأكيد على صحتها  بحجج جديدة ؟
Ûالإبطال: كيف يمكننا إبطال منطق الأطروحة القائلة أن:" الرياضيات ذات أصل عقلي" وتكذيبها بحجج جديدة؟

العرض:
الدفاع+ الإبطال (الخطوات نفسها)
منطق الأطروحة: تذهب الأطروحة إلى أن أصل مصدر المفاهيم الرياضية العقل، وهذا ما يراه أصحاب المدرسة العقلية بزعامة روني ديكارت، وقد اعتمدوا على مسلمات أهمها: أن نشأة المفاهيم الرياضية تعود إلى العقل وليس الحواس. ولتهذيب مسلماتهم اعتمدوا على مجموعة من الحجج أهمها:
(ذكر الحجج+الأقوال+الأمثلة).

خصومالأطروحة /مناصري الأطروحة+نقدهم
الدفاع :

خصوم الأطروحة+نقدهم( الحسيون)
الابطال:
مناصري الأطروحة+نقدهم (العقليون)

التأكيد على الدفاع/الابطال
التأكيد على الدفاع بحجج جديدة: أصل الرياضيات العقل

التأكيد على الابطال بحجج جديدة: أصل الرياضيات الحواس/الواقع وليس العقل

خاتمة:
نستنتج أن الاطروحة القائلة أن الرياضيات ذات أصل عقلي هي أطروحة
Û صحيحة ويمكننا الدفاع عنها وتبنيها.
Û غير صحيحة نفندها ولا يمكننا تبنيها ولا الاخذ برأي مناصريها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل الذاكرة ذات طبيعة مادية أم نفسية؟

قارن بين العلم والفلسفة (خاصة بالعلميين واللغات)

هل معيار الحقيقة العمل النافع أم تأمل الإنسان لعالمه الداخلي؟