ندوة مدرسية تحت موضوع: تحليل المقال الفلسفي بطريقتي الاستقصاء بالوضع والرفع في مادة الفلسفة
السنة الدراسية:2014-2015
ملخص عن الندوة:
السؤال:“الرياضيات ذات
أصل عقلي“
مقدمة: لقد شاع لدى الفلاسفة أن
الرياضيات ذات أصل حسي، غير أنه توجد اطروحة أخرى تناقضها والتي ترى أن الرياضيات
ذات أصل عقلي، وهي أطروحة تبدو سليمة/غير سليمة
ò ò
الدفاع الإبطال
لهذا
سنقوم بطرح التساؤل التالي:
Ûالدفاع: كيف
يمكننا الدفاع عن الأطروحة القائلة أن:"الرياضيات ذات أصل عقلي"والتأكيد على صحتها بحجج جديدة ؟
Ûالإبطال: كيف
يمكننا إبطال منطق الأطروحة القائلة أن:" الرياضيات ذات أصل عقلي" وتكذيبها بحجج جديدة؟
العرض:
الدفاع+ الإبطال (الخطوات نفسها)
منطق الأطروحة: تذهب الأطروحة إلى أن أصل مصدر
المفاهيم الرياضية العقل، وهذا ما يراه أصحاب المدرسة العقلية بزعامة روني ديكارت،
وقد اعتمدوا على مسلمات أهمها: أن نشأة المفاهيم الرياضية تعود إلى العقل وليس الحواس. ولتهذيب مسلماتهم
اعتمدوا على مجموعة من الحجج أهمها:
(ذكر الحجج+الأقوال+الأمثلة).
خصومالأطروحة /مناصري الأطروحة+نقدهم
الدفاع :
خصوم الأطروحة+نقدهم( الحسيون)
الابطال:
مناصري الأطروحة+نقدهم (العقليون)
التأكيد على الدفاع/الابطال
التأكيد على الدفاع
بحجج جديدة: أصل الرياضيات العقل
التأكيد على الابطال
بحجج جديدة: أصل الرياضيات الحواس/الواقع وليس العقل
خاتمة:
نستنتج أن الاطروحة القائلة أن الرياضيات
ذات أصل عقلي هي أطروحة
Û صحيحة ويمكننا الدفاع عنها وتبنيها.
Û غير صحيحة نفندها ولا يمكننا تبنيها ولا الاخذ برأي مناصريها.
تعليقات
إرسال تعليق