المشاركات
هل الذاكرة ذات طبيعة مادية أم نفسية؟
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
مقدمة: تعد الذاكرة قدرة نفسية تمكن الإنسان من استحضار الماضي وتذكر صوره الذهنية والحسية كما حدثت في زمنها ومكانها وإذا كان هذا التحديد لمفهوم الذاكرة موضع اتفاق بين الفلاسفة وعلماء النفس فان تفسير طبعتها كان محل نقاش وجدل حيث رأى البعض من أصحاب التفسير المادي أنها ظاهرة أو حادثة بيولوجية مرتبطة بالبدن في حين رأى البعض نقيض ذلك في أنها ظاهرة نفسية خالصة لا علاقة لها بالجسد وأمام هذين الرأيين المتناقضين سنثير التساؤل التالي :هل الذاكرة ظاهرة بيولوجية أم أنها ظاهرة نفسية روحية؟ الموقف الأول: يرى أصحاب النظرية المادية أمثال ريبو وديكارت وتين أن الذاكرة عملية عضوية مادية مرتبطة بالوظائف الفزيولوجية التي يبديها الجهاز العصبي . حيث يفسر هذا الطرح الذاكرة من منطلق أنها ظاهرة مادية يمكن تحديد آلياتها ومكان نشاطها فعملية تثبيت وحفظ الذكريات واسترجاعها مرتبط بأجهزة عضوية بيولوجية موجودة على مستوى الدماغ وهي المسئولة عن مختلف عمليات الذاكرة حيث يقول ريبو " إن الذاكرة ظاهرة بيولوجية بالماهية وظاهرة سيكولوجية بالعرض" وبما أن الماهية هي المعبر عن حقيقة الشي...
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
اختبار الثلاثي ال ثالث في مادة الفلسفة & السنة الثالثة علوم تجريبية عالج واحدا من المواضيع الثلاثة الآتية: الموضوع الأول : ? هل قيمة الرياضيات احتمالية أم مطلقة ؟ الموضوع الثاني : ? دافع عن صحة الأطروحة القائلة:" الغير مرآة للأنا وبالتالي فهو ضروري لوجود الذات" الموضوع الثالث :( النص) "...المنطق التقليدي ظل بحثا فلسفيا بالدرجة الأولى ،يثير مسائله في ضوء التفكير الفلسفي،كما تتراءى لكل فيلسوف ناظر في المنطق (...)إن منطق الفلاسفة يستند أساسا إلى ألفاظ اللغة العادية في عرض قضاياه وبرهانها.ولم يستطع هذا المنطق طوال تاريخه أن يصطنع لنفسه لغة علمية، كالشأن في العلوم الأخرى التي استقلت عن الفلسفة،مع شدة حاجته إلى مثل هذه اللغة،إذ أن العلوم الأخرى،وعلى رأسها الرياضياتـ اصطنعت اللغة الرمزية التي أثبت استعمالها أن العلوم غير ممكنة بدونها،وفيها يكمن سر النجاح المنقطع النظير في العلوم المضبوطة" ...
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
س:هل تعتقد أن الوعي هو أساس معرفة الذات ؟ يتميز الإنسان بكونه كائن فضوليا يطمح دائما إلى إدراك الحقيقة ومعرفة العالم الخارجي ألا أن هذا لم يثني عليه إقباله إلى معرفة ذاته وباعتباره كائنا عاقلا واعيا لأحواله الشعورية لهذا دار جدال بين الفلاسفة حول معرفة الذات فالبعض منهم يعتقد أنها تتوقف على الأنا أما البعض الآخر فيعتقد أنها تتوقف على وجود الغير ولتهذيب هذا التعارض الموجود بين الموقفين نتساءل هل معرفة الذات تتوقف على الوعي أم على المغايرة والتناقض ؟وهل يكفي أن أكون مغايرا للآخرين حتى أكون أنا ؟ يرى أنصار الموقف الأول وخاصة سقراط وديكارت أن معرفة الذات تتوقف على الوعي والشعور (الأنا) وقد دعموا موقفهم هذا بعدة حجج أهمها أن معرفة الذات تتوقف على وجود الوعي باعتباره نشاط فردي يقوم به الفرد مع ذاته كما أنه حدس نفسي يمكن الفرد من إدراك ذاته وأفعاله وأحواله النفسية إدراك مباشرا دون واسطة خارجية هذا ماجعل سقراط قديما يؤكد أن معرفة معرفة الذات تتوقف على وجود الوعي وذلك من خلال مقولته الشهيرة :"اعرف نفسك بنفسك "هذه المقولة تنفي وجود تأثير الآخر على الذات أما في ...
السؤال:برر الأطروحة القائلة أن:"الرياضيات مطلقة"
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
السؤال:برر الأطروحة القائلة أن:"الرياضيات مطلقة" مقدمة: لقد شاع لدى بعض الفلاسفة أن الرياضيات تتصف بالنسبية والتقريبية غير أنه توجد أطروحة أخرى تناقضها والتي ترى أن الرياضيات تتصف بالدقة والثبات المطلق وهي أطروحة تبدو صحيحة،وللتأكيد على صحتها سوف نقوم بإثارة التساؤل التالي : كيف يمكننا التأكيد على صحة الأطروحة القائلة أن"الرياضيات مطلقة"بحجج شخصية جديدة والدفاع عنها ؟ منطق الأطروحة: يذهب أصحاب الأطروحة إلى أن الرياضيات مطلقة خصوصا روني ديكارت وقد انطلق أصحاب هذا الرأي من مسلمات أهمها :أن الرياضيات تعبر عن اليقين والدقة والوضوح وليست نسبية. ولتبرير مسلمتهم فقد برهنوا عليها بعدة حجج أهمها: أن نتائج الرياضيات مجردة عن كل مادة حسية،لأنها تتعامل مع كميات ومقادير وتعبر عن منظومات ذهنية مجردة ومتعددة الصور والعلاقات،وبالتالي فهي تتعامل مع كميات قابلة للقياس بعيدة عن الكيفيات والصفات فالمثلث مثلا كمفهوم ذهني مجرد يتجلى في أذهاننا واضحا ولايرتبط بغيره إلا بعلاقة كمية بعيدة عن الكيفيات حيث تقول جماعة بورباكي:"...إن الرياضيات في المنظور الأكسيومي عبارة عن خز...