ما هي الفلسفة؟

       لا شك أن السؤال عن ماهية الفلسفة سيتطلب جوابا محددا،غير ان هذا الطرح يحتاج إلى التعمق في دراسة تاريخ الفلسفة،وضبط اي مفهوم لن يكون بالبساطة التي يتصورها الدارس لأول مرة.من هنا يمكننا الدخول في الموضوع مباشرة وهو تقديم مقاربة بسيطة للفلسفة.
إن الفلسفة هي نمط من أنماط التفكير الإنساني مثلها مثل:التفكير الديني،التفكير العلمي،التفكير الأسطوري....لكن لكل نمط من التفكير خصائصه وموطنه الذي طرحت فيه قضاياه،والفلسفة يصدق عليها الحكم نفسه.الفلسفة كلمة يونانية تتكون من مقطعين هما:فيلو:محبة وصوفيا:الحكمة،وبالجمع بين المقطعين يصبح معنى الفلسفة محبة الحكمة. والحكمة في نظر فيثاغورس الذي حك هذا المصطلح هي ميزة إلهية والإنسان عبارة عن محب للحكمة فقط،وهذا هو الجواب الذي قدمه الفيلسوف اليوناني فيثاغورس لذلك المواطن اليوناني الذي قال له:أنت حكيم.
هذا بالنسبة للمعنى اللغوي لكلمة الفلسفة أما المدلول الإصطلاحي فنسبي،إذ لكل حقبة فلسفتها التي تميزها عن غيرها من الفلسفات،فنجد مثلا:الفلسفة اليونانية،الفلسفة الوسيطية،الفلسفة الإسلامية،الفلسفة الحديثة والفلسفة المعاصرة،....فلكل عصر فلسفته ولكل عصر قضاياه التي يحاول الإجابة عنها،لهذا يقول كارل ياسبرس:"...ليست الفلسفة امتلاك الحقيقة وإنما هي السعي وراء الحقيقة" لتصبح الحقيقة التي ينشدها الفيلسوف مفتوحة بسبب طبيعة موضوع الفلسفة المتمثل في الميتافيزيقا والتي تعني ما وراء الطبيعة مثل:النفس،الحرية،العقل،السياسة....والفلسفة ليست هي العلم كما يعتقد البعض لأن هذا الأخير يبحث في الطبيعة بمنهج علمي عكس الفلسفة التي تعتمد على المنهج التأملي العقلي الاستنباطي ولا نفهم بان الفيلسوف لا يفكر تفكيرا منطقيا بل لكل مفكر سواء كان فيلسوفا أو عالما يعتمد على منطق خاص به.
وللفلسفة مباحث وهي:
1.مبحث الوجود
2.مبحث المعرفة
3.مبحث القيم(المنطق،الأخلاق،الجمال)
والفلسفة اليوم تبحث عن القضايا والمشكلات الكلية التي تهم الإنسان في حياته والتي تشغل مصيره،فالفيلسوف يندهش من هذا العالم الخارجي بكل إفرازاته اليومية والسياسية والاجتماعية،خصوصا مع التطور التكنولوجي وامتداد وسائط التواصل الاجتماعي،وسهولة الوصول إلى ابسط الناس،سيكون لزاما على الفيلسوف الانطلاق من تلك الفضاءات العمومية والافتراضية لكي يبحث عن إجابات مستعينا بمناهجه الشكية والتحليلية والتفكيكية....لبلوغ الحقيقة التي يراها كفيلة بإقناع محبيه.


تعليقات

  1. السلام عليكم استاذ من فضلك ماهو مبحث الوجود؟

    ردحذف
  2. وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته ،مبحث الوجود من المباحث الفلسفية التي ظهرت عند اليونان مع الفلاسفة الطبيعيين الذين طرحوا سؤالا حول ما اصل الوجود؟ وتجد من خلال الدراسات أن مبحث الوجود له معنى عام من خلال الاهتمام بوجود الكون ومعنى خاص مثلا مع الطرح الوجودي للمدرسة الوجودية التي تولي أهمية للوجود الإنساني الذي يحاول فيها الفرد ان يعكس تأمله لعالمه الداخلي على شكل توتر وانفعالات ....تهدف كلها للتعبير عن حريته وصنع ماهيته...
    وكمثال على مبحث الوجود:نلاحظ ان نتائج التكنولوجيا على كوكب الأرض أدى إلى ظهور فرع معرفي جديد هو فلسفة البيئة التي تهتم بنقد النتائج السلبية للعلوم وتطبيقاتها اللامسؤولة التي ألحقت ضررا بالكرة الارضية والكائنات الحية.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل الذاكرة ذات طبيعة مادية أم نفسية؟

قارن بين العلم والفلسفة (خاصة بالعلميين واللغات)

هل معيار الحقيقة العمل النافع أم تأمل الإنسان لعالمه الداخلي؟